\

when EVERY ONE is on your BACK, WE are on your SIDE.

news

رسالة مفتوحة الى وزير الإعلام اللبناني بإصدار القرار بمنع تشفير المونديال

law news details

ليبانون ديبيت: 12/6/2014

رسالة مفتوحة الى وزير الإعلام اللبناني بإصدار القرار بمنع تشفير المونديال

المحامي نديم يوسف البستاني - مكتب مدكور للمحاماة:

إن الكرة الأرضية تشهد حدثا هاما وكونيا في الأيام المقبلة، هو كأس العالم في كرة القدم.
هذه البطولة أكثر من مجرد مباريات رياضية، إنها معلم تاريخي وثقافي، ومنظومة في الأخلاقيات والقيم البشرية الجامعة، بحيث استحقت بكل جدارة أن تكون مكونا بارزا من مكونات التراث الإنساني.

اللبنانيون اعتادوا لا بل تكرسوا على متابعة كأس العالم عبر شاشات التلفاز بشكل حر ودون قيود، منذ زمن بعيد ومستمر رغم كل الصعاب. إذ أصبح هذا الأمر من المسلمات الإجتماعية والحضارية والثقافية للشعب اللبناني. فأضحى الحق بالمشاهدة الحرة لكأس العالم عرفا راسخا وثابتا وملزما شأنه شأن باقي الحقوق الدستورية المنبثقة عن الأعراف، التي لا يمكن انتظام الحياة من دونها.

لا بل أكثر، إن الإنتماء الكروي وخاصة خلال المونديال يشكل، واقعًا، أحد الطبقات الوجدانية للهوية اللبنانية المشتركة للشعب اللبناني في كافة تلاوينه وأطيافه. فيغدو البث المشفر للمونديال انتهاكا صارخا لخصوصية وفرادة هوية الشعب اللبناني، وضربا سافرا لحقوقه الدستورية بانتظام حياته، وفق ما كرسه عبر الأعراف المرسخة.

فالإعلان العالمي لحقوق الإنسان من خلال المادتين 19 و 27، عطفا على العهد الدولي الخاص بالحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية من خلال المادة 15، يكرسان حق المعرفة والإطلاع، ويأتي النص على صونهما بالأولوية على حقوق الملكية الفكرية. فترسم هاتان الوثيقتان الدوليتان مسارا ملزما في إقامة التوفيق بين الملكية الفكرية من ناحية، وحق استقاء وتلقي الأنباء والأفكار من ناحية أخرى.

أما بالإنتقال الى الإطار العملي المباشر على الميدان الواقعي، إن إتفاقية بيرن لحماية المصنفات الأدبية والفنية تنطبق أحكامها على مسألة بث المونديال في لبنان. فالمادتان 10 (2) و 11(2) من هذه الإتفاقية تجيزان للدولة اللبنانية بما لها من حقوق سيادية ضمن نطاقها أن تحدد تقنية البث الفضلى التي لا تتعارض مع المصلحة العامة. فتعطي الحق لوزير الإعلام وغيره من السلطات المعنية، بإصدار القرار بمنع التشفير وفرض البث الحرّ، دون المس بالحقوق المالية للشركة صاحبة الحق بالنقل التلفزيوني. وإذا رفضت الإمتثال، فيحق له سندا لهذه الإتفاقية أن يكلف تلفزيون لبنان بشكل مشروع أن يبث المونديال جبرا للشعب اللبناني مع تكليفه بحصد أكبر قدر ممكن من ريوع الإعلانات بحسب أسعار السوق اللبناني، وثم يتم دفعها كبدل عادل للشركة التلفزيونية صاحبة حق نقل المباريات، كتعويض عن التدخل في حقوقها المادية المتصلة بالملكية الفكرية.

وبمسار مشابه، نذكّر بالقرار الصادر عن محكمة العدل الأوروبية في اللوكسامبورغ بتاريخ 17 شباط 2011 التي صدقت قرارات منع التشفير التي اتخذتها كل من بلجيكا وبريطانيا فيما خص البث التلفزيوني لبطولتي كأس العالم وأمم أوروبا.

المونديال بالنسبة للشعب اللبناني، حق إنساني وأخلاقي ودستوري وقانوني، فليصدر القرار الآن !!!
المحامي نديم يوسف البستاني | مكتب مدكور للمحاماة
most recent

إعلان 15/3/2020

Special Announcement 15/03/2020

فضيحة وزراء الاتصالات... فرض الرسوم وجبايتها خلافاً للقوانين

Greetings

مناقلات وتعيينات قضائية، المرسوم رقم 1570 تاريخ 10/10/2017

other news

تعميم خاص بمواقع التواصل الإجتماعي

وجوب التقيّد التام بقانون تنظيم مهنة المحاماة ونظام آداب المهنة ومناقب المحامين

Cyprus Administrative Court Orders Access to Relevant Documentation to FBME’s Lawyers

Article published in AL-IKTISSAD-AL-JADEED March 2016: Lebanese Investors: To Cyprus … Go

The Foreign Account Tax Compliance Act (FATCA)